الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٨

الذاكرة


(الذاكرة العشوائية)







تعلم أن تخزين البيانات في الحاسب يتم في أقراص التخزين كالقرص الصلب والأقراص المرنة ، المشكلة في هذه الأقراص أنها لا تملك السرعة الكافية لمجاراة سرعة المعالج لذا إذا أراد المعالج معالجة بعض البيانات فإنه لا بد من تخزين هذه البينات في وسط تخزين سريع جداً لحين الانتهاء من معالجتها ومن ثم يتم تخزينها في الذاكرة الدائمة كالقرص الصلب .
دعني أوضح لك ذلك بمثال : لنفرض أنك كنت تعمل في مكتبك ، ولديك في هذا المكتب طاولة و لديك خزانة لوضع الملفات موجود في المبنى الجاور ، إذا أردت العمل في إحد الملفات فإنك تتوجه للمخزن وتجلب هذا الملف للمكتب وتعمل عليه ، إذا أردت العمل على ملف آخر فإنك تذهب مرة أخرى لإحضاره .
لنفرض أن المكتب أمتلأ بعد قليل بالملفات ، فإنك في هذه الحالة لا تستطيع أن تجلب المزيد من الملفات ، ولا تملك في هذه الحالة سوى أن تعيد بعض الملفات للمخزن لتتمكن من جلب غيرها .
في هذه الحالة يصبح استبدال مكتبك بواحد أكبر منه حجماً ذو فائدة كبيرة لأنه سيؤدي لزيادة عدد الملفات التي تعمل عليها في نفس الوقت و تقليل الوقت الضائع لذهابك وعودتك للمخزن.



تم رفع هذا الجزء بواسطة الطلاب:
أحمد مجدى محمد المالكى
أحمد صلاح كمال سراج الدين
أحمد عبدالستار حسين النفرى

هناك ١١ تعليقًا:

Unknown يقول...

الفرق بين الرام وذاكرة القراءة

ما هو الفرق بين RAM و ROM ؟

إن الفرق كبير وشاسع ، الذاكرة ROM (تسمى ذاكرة القراءة فقط) هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory) بينما الرام تسمى ذاكرة القراءة والكتابة ( أو ذاكرة الوصول العشوائية).

ولكل نوع منها استخدام خاص به :

تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة رئيسية للمعالج لكي يحفظ فيها البيانات والبرامج التي يعمل عليها الآن ( ارجع لصفحة مقدمة الذاكرة العشوائية ) لشرح وافي ، بينما
RAM
ROM

يمكن الكتابة عليها بواسطة المستخدم
نعم
لا

يمكن القراءة منها بواسطة المستخدم
نعم
نعم

السرعة
أسرع
أبطأ

الاستعمالات الشائعة
مخزن مؤقت (وسريع) للبيانات التي يتعامل معها المعالج أو يتوقع أن يتعامل معها قريباً
تخزين برنامج البيوس للوحة الأم

تعرض البيانات للتلف
تمحى البيانات بمجرد إطفاء الحاسب
تبقى البيانات في الرقاقة لفترة طويلة جداً (لا نهائية تقريباً) ولا يمكن تغييرها في أغلب الأحيان


طبعاً الروم كذاكرة للقراءة فقط قد يتبادر لذهنك أنه لا يمكن الكتابة عليها ولكن ذلك ليس صحيح تماماً ، سيتضح لك ذلك عند مناقشة أنواع الروم .

لماذا نحتاج الروم

لماذا نحتاج أن نستعمل الروم بدلاً من الرام أو أقراص التخزين مثلاً ؟ هناك عدة أسباب لذلك :

البيانات المخزنة في الروم دائمة وليست معرضة للتلف بأي شكل بعكس الأشكال الأخرى من التخزين .
البيانات المخزنة في الروم لا يمكن تغييرها بالصدفة أو عن طريق فيروس ( مثلاً لا يمكن لفيروس محو المعلومات الموجودة على قرص CD-ROM ) .
المعلومات المخزنة في الروم تتوفر لأجهزة الحاسب في جميع الأوقات ( رقاقة البيوس مثال جيد )
أنواع الروم

هناك عدة أنواع من الروم تبعاً للوظيفة المناط بها :

الروم التقليدي (ROM) : وهو لا يمكن تغيير محتوياته بمجرد خروجه من المصنع ويستعمل للأشياء التي لن تتغير أبداً بعد خروجها من المصنع ، إن أكبر مثال على ذلك الأقراص المدمجة (CD-ROM) ، حيث لا يمكن الكتابة عليه أو تغيير البيانات المكتوبة فيه .
الروم القابل للكتابة (P-ROM) وهو مماثل للنوع الأول ولكن عملية الكتابة عليه يمكن أن تتم بواسطة المستخدم العادي ( مثلي ومثلك ) ويستعمل هذا النوع عادة في الشركات لكتابة بيانات جديدة كل فترة من الزمن وتوزيعها على كافة أرجاء الشركة .
الروم القابل للكتابة وإعادة الكتابة (EP-ROM) وهو مماثل للسابق باستثناء أنه يمكن إعادة الكتابة عليه مرات عديدة بواسطة المستخدم وأقرب مثال على ذلك الأقراص المدمجة القابلة لإعادة الكتابة والمسماة CD-RW .
الروم القابل لإعادة الكتابة برمجياً (EEP-ROM): وهو نوع من الروم يمكن تغيير محتوياته بواسطة برنامج خاص ( وليس باستخدام آلات خاصة ) وهو يستخدم لتخزين نظام البيوس على اللوحة الأم ، ويسمى " flash BIOS " ، أي أن رقاقة البيوس من هذا النوع يمكن تغيير محتوياتها بواسطة برنامج خاص عادة ما يكون مرفق مع اللوحة الأم .
إن الاسم "ذاكرة القراءة فقط " لا يجب أن يجلب سوء الفهم ، فقد سميت كذلك لأن هذه الذاكرة لا يكتب عليها إلا نادراً ، فمثلاً ذاكرة البيوس يتم القراءة منها كلما استخدمت الحاسب ولكن لا يتم الكتابة عليها إلا مرة أو مرتين طوال عمر الحاسب

أحمد رجب أحمد مبروك يقول...

موضوع الرامات مهم ويحتاج إلي شرح مفصل إلي حد ما فهناك العديد من النقاط لم يتم التعرض لها نهائيا
وسوف أشارك بنقطتين في هذا الموضوع

تركيب الذاكرة في النظام
حتى تتمكن من تركيب الذاكرة المؤقتة في جهاز ما لابد أن تراعي مناسبة الشريحة من حيث :
• النوع (EDO , SD ......إلخ) : يجب أن تتأكد من النوع الذي تدعمه اللوحة الأم .
• الحجم : بعض اللوحات الأم لا تقبل إلا أحجام محددة من الذاكرة ، مثلاً قد لا تقبل لوحة أم شريحة بحجم 4 ميجابايت .
• نوع الشريحة : (DIMM أو SIMM ) : أغلب اللوحات الأم الجديدة حالياً تدعم DIMM فقط لذا عليك التأكد من نوع الشريحة قبل الشراء.
• سرعة الذاكرة
سرعة الذاكرة
ويمكن قياسه بالميجاهرتز ، السرعات القديمة هي 66 ميجاهيرتز أو أقل أما الآن فهي أكثر من ذلك ، فمثلاً في أنظمة المعالج بنتيوم الثالث نجد سرعات 100 و 133 ميجاهيرتز ، لاحظ أن الذاكرة الأسرع تستطيع العمل بتردد أبطأ فمثلاً إذا كان نظامك يتطلب ذاكرة بسرعة 66 ميجاهيرتز فيمكنك جلب وتركيب ذاكرة بسرعة 100 أو 133 ميجاهيرتز - وتجعلها تعمل بتردد 66 ميجاهيرتز - ولكن العكس غير ممكن

hesham shetat يقول...

ان الرامات من المواضيع الهامه وعند الحديث عنها يجب مراعاة الدقه:ويمكن القول علي الرامات
1 . انها من المكونات الاساسيه للحايب الالي.
2.تمثل ذاكرة سريعة تخزن فيها الملفات والبرامج بصورة مؤقتة أثناء تنفيذها ثم تمحى كلياً قبل إطفاء الحاسب

3. لها مقبس خاص في اللوحة الأم.

هذه معلومات بسيطه واتمني المزيدمن اصحاب المدونه

MOHAMED ABD ELZIZ AMIN ISMAIL يقول...

مما تتكون ال(RAM)

هى عبارة عن شريحة مثبت عليها مجموعة من الرقائق وهذة الرقائق هى المسئولة هن تخزين البيانات
لحين التعامل معها



- الفرق بين ذاكرة الرام وذاكرة الروم و أنواع ذاكرة الروم

قبل أن نتطرق الى تلك الفروق والمقارنة يجب أولا أن يتم تصنيف ذاكرة الحاسب إلى

(Nonvolatile)أولا : ذاكرة غير متطايرة

وهى ذاكرةتحتفظ بمحتوياتها بعد إغلاق الحاسب و أنقطاع التيار الكهربى , وتلائم هذه الذاكرة الأحتفاظ بإعدادات الحاسب المطلوب عدم فقدها حتى بعد إغلاق الحاسب مثل ال (rom)أو (Flash Memory).


(Volatile)ثانيا: ذاكرة متطايرة

وهى ذاكرة متاحة مباشرة للمعالج يستخدمها كمرجع للبيانات والتعليمات التى يحتاجها فى عملية المعالجة, وتعرف بالذاكرة النشطة (Active Memory) ,حيث تحتفظ بمحتوياتها لوقت محدد ثم تتطاير محتوياتها بعد ذلك الوقت مثل (RAM) أو (Cash Memory).

لقد سبق و أن ذكرت ما ذا تعنى كلمة (RAM) وهى أختصار ل (Random Access Memory )وتعنى بالعربية ذاكرة الوصول العشوائى أو ذاكرة تعمل عشوائيا
وأوضحت بالتفصيل كل شىء عنها ولكن لم نذكر ما هى ال (ROM) وماذا تعنى


(ROM Read Only Memory)

وهى عبارة عن ذاكرة غير متطايرة ,يتم عادة إعدادها بواسطة الشركة المصنعة للحاسب أو اللوحة الأم ,و يوضع بها المعلومات والتعليمات المطلوبة لبداية عمل الحاسب وتشغيلة والتى يجب عدم فقدها أو تغييرها عند إغلاق الحاسب و انقطاع التيار الكهربى حيث يوجد بها :


1- التعليمات المطلوة للإجراء الفحص الذتى عند بداية تشغيل الحاسب:-
POST-Power On Self Test

2- المعلومات المطلوبة والمستخدمة لوصف والتحكم فى تهيئة مكونات النظام والتى تسمى:-
BIOS-Basic Input Output System

وبختصار شديد تم تصميم هذا النوع من أنواع الذاكرة حتى لا يفقد ما هو مخزون علية بإغلاق الحاسب أو أنقطاع التيار الكهربى عنة

MOHAMED ABD ELZIZ AMIN ISMAIL يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
MOHAMED ABD ELZIZ AMIN ISMAIL يقول...

أنواع الرام من القديم إلى الحديث و سعتها المختلفة



تنقسم الرام الى عدة أنواع مختلفة مقسمة طبقا لأنواع المعالجات واللوحات الأم

1- DRAM
2- SDRAM
3- RDRAM
4- DDRAM

هذة هى الأربعة أنواع الشائعة المستخدمة فى الأجهزة الشخصية وعموما سوف نركز فى الشرح على الأنواع التى لا تزال تستخدم حتى الأن.

النوع الأول DRAM

ويتواجد هذا النوع (قديم جدا) فى اللوحات الأم التى تدعم المعالجات (PII) والأقدم منها وهى أبطأمن الأنواع الأخرى من حيث السرعة(RAM BUS) وزمن الوصل للذاكرة (Access Time)والقراءة والكتابة .


السعات المتوفرة منها

4 ميجا
8 ميجا
16ميجا
32 ميجا

وقد كانت تبلغ سرعة الناقل(BUS)الذى يعمل بة هذا النوع

33 (Mhz/s)





النوع الثانى
SDRAM

ويتواجد هذا النوع فى اللوحات الأم التى تدعم المعالجات (PIII)وبعض الموديلات فى أوائل جيل المعالجات (P4)التى كانت تدعم نظام ال (SD)و ال(DD)وهى أسرع من النوع الأول بكثير من حيث السرعة(RAM BUS) وزمن الوصل للذاكرة (Access Time)والقراءة والكتابة أيضا .


السعات المتوفرة منها
32 ميجا
64 ميجا
128 ميجا
256 ميجا
512 ميجا وهذة تعتبر أعلى سعة وصل لها هذا النوع (نادر نوعا ما ).



أما بالنسبة لسرعة الناقل (BUS)الذى يعمل بة هذا النوع فقد كان يدعم


66 (Mhz/s)
100 (Mhz/s)
133 (Mhz/s)


وقد كانت يتراوح حجم الرقاقة الواحدة فى هذا النوع من 8 ميجا إلى 32 ميجا للرقاقة الواحدة
وظهر منها عدد أشكال

1- (1 side)
2- (2 side)
3- (2 side) على وجة واحد

بمعنى

النوع الأول كان يتواجد بة الرقاقات على وجة واحد فقط (1 side) على الشريحة ويعتمد عدد الشرائح على سعة الرام وحجمها

أما النوع الثانى فقد كان يتواجد فية الرقاقات على الوجهين (2 side) على الشريحة وظهر هذا الأصدا فى السعات العالية مثل ال (256,512) ولة ترتيب متبع على اللوحة الأم من حيث التركيب

والنوع الثالث تتواجد بة الرقاقات على جانب واحد فقط ولكن هى فى الأصل (2 side) ولن تستطيع التعرف عليها إلا بتجربتها أو أذا كنت خبير بالتعامل مع الإلكترونيات .

محمد إبراهيم أحمد زايد يقول...

سرعة الذاكرة المخبئية

والذاكرة المخبئية كأي ذاكرة أخرى لها تردد تعمل عليه وكلما كانت تعمل على تردد أسرع كلما كان أفضل ، وترددها يعتمد على موقعها :

عندما تكون الذاكرة المخبئية على ناقل النظام يكون ترددها هو نفس سرعة الناقل ( غالباً 66 أو 100 ميجاهيرتز )
الذاكرة المخبئية الموضوعة داخل المعالج (معالجات الجيل السادس ) تعمل عادة بنصف سرعة المعالج ( المعالجات بتردد 333 ميجاهيرتز أو أقل ) أو بنفس سرعة المعالج (معالجات سيليرون و زيون وبنتيوم برو )
معالجات الجيل الخامس جميعها لها ذاكرة مخبئية من المستوى الثاني على اللوحة الأم وترددها لا يزيد عن 66 ميجاهيرتز عموماً
وبتطبيق ما سبق نستطيع أن نعرف سرعة الذاكرة المخبئية لكل معالج وهذه أمثلة :

معالج بنتيوم بسرعة 200 ميجاهيرتز : سرعة ناقل النظام هي 66 ميجاهيرتز فتكون سرعة الذاكرة المخبئية الموجودة على اللوحة الأم هي 66 ميجاهيرتز.
معالج بنتيوم الثاني 333 ميجاهيرتز سرعة ناقل النظام فيه 66 ميجاهيرتز إلا أن الذاكرة المخبئية فيه موجودة داخل المعالج فتكون سرعة الذاكرة المخبئية تساوي 333 تقسيم 2 = 166.5 ميجاهيرتز .
معالج بنتيوم الثالث زيون 500 ميجاهيرتز له ذاكرة مخبئية بسرعة 500 ميجاهيرتز .
إن وضع الذاكرة المخبئية داخل المعالج له فائدتين : الأولى هي السرعة أما الثانية فتبرز في حالة تركيب أكثر من معالج واحد على اللوحة الأم لأن كل معالج له الذاكرة العشوائية الخاصة به ولا تتزاحم المعالجات على الذاكرة المخبئية .

محمد بدر محمد عامر يقول...

مثال توضيحى
عملية القراءة
حتى تتم عملية القراءة من الـ EEPROM بكل بساطة يجب عليك أن تجعل PIC يعرف أيَّ موقِع تريد القراءة منه ، لأنَّه يوجد 64 منها يمكن للمعالِج أن يخزِّنَ فيها .! إذاً ، أوّلُ شيء لا بُدَّ أن تقوم بهِ هو كتابة عنوان الموقِع الذي تُريد القراءة منه ، وذلك في المسجِّل EEADR ؛ على سبيل المثال أنت تريد القراءة من الموقع الثالث ، في هذه الحالة استخدم التعليمات التالية :

MOVLW 2h

movwf EEADR

و لكِّن لحظة ! .. كُنت تريد القراءة من الموقع الثالث ، لماذا إذن وضعنا القيمة H2 ؟ … إذن تذكّر ، العنوان 0 ( 0h ) هو الموقِع الأوّل ، و العنوان 63 ( 3Fh )هو الموقع الـ 64 .. إذن هذه الذاكرة تبدأ مواقعها من 0 و ليس من 1 .

والآن حتى تعرف الـ PIC أنّكَ تريد فعلاً قراءة قيمة من الـ EEPROM فلا بُدَّ من تفعيل واحدة من خانات التحكُّم الخاصة بالمسجِّل EECON1 ، هذه الخانة الخاصة هي : RD ( الخانة رقم 0 ) وهي اختصار لكلمة READ ( قراءة ) . المسجِّل EECON1 موجود في الصفحة 1 من الـ RAM و بالتالي قبل الوصول إليه لا بُدَّ من تفعيل الخانة RP0 في مسجِّل الـ STATUS ( مسجِّل الحالة ) :

bsf status ، RP0

و للقراءة من الموقِع قم بتفعيل الخانة RD إلى القيمة 1 :

bsf EECON1 ، RD

عندما نقوم بجعل قيمة RD مساوية لـ 1 فإنّ الـ PIC ترى آلياً القيمة الموجودة في EEADR وتستخدمها كعنوان لذاكرة EEPROM التي ستقوم بالقراءة منها ، وبعد قراءة الموقع توضع المعطيات في المسجِّل EEDATA وعندما يتُّم ذلكَ يتم إرجاع الخانة RD إلى 0 مجدداً . كل ما سبق يتُّم أثناء تنفيذ التعليمة :

bsf EECON1 ، RD

المعطيات الآن موجودة في EEDATA ويمكننا أن نعمل بها ما نشاء ، هذا المسجِّل موجود في الصفحة 0 من ذاكرة RAM وبالتالي لا بُدَّ أن نمحي الخانة RP0 في STATUS قبل الوصول إليه :

bcf STATUS ، RP0

movf EEDATA ، W

فيما يلي مجموعة التعليمات اللازمة للقراءة من EEPROM :

h1 movlw

EEADR movwf

STATUS ، RP0 bsf

EECON1 ، RD bsf

STATUS ، RP0 bcf

EEDATA ، W movf

نضع هذه التعليمات في إجرائية SUBROUTINE بمنتهى السهولة ، وكل ما نحتاجه لاستخدامها هو وضع عنوان الـ EEPROM في المسجِّل W ، وبعد تنفيذ هذه الإجرائية فإنَّ القيمة التي سترجعها سوف يتم وضعها في المسجِّل W :

EEADR movwf EepRead

STATUS ، RP0 bsf

EECON1 ، RD bsf

STATUS ، RP0 bcf

EEDATA ، W movf

return

لاستخدام هذه الإجرائية قم بشحن المسجِّل W بالعنوان ثم قم باستدعائها .. بفرض أنك تريد القراءة بشكل مستمر من EEPROM و كتابة المعطيات على الـ PORT B فهناك طريقة تمكنِّكَ من فِعل ذلك :

EEADR clrf

EepRead call EEloop

PORTB movwf

EEADR incf

d'64' movlw

EEADR ، W xorwf

STATUS ، Z btfss

EEloop goto

إن إجرائيةEepRead قد لا تُنَفَّذ بشكل جيد إذا لم تكُن حذِراً ..هل يُمكنِكَ تخمين سبب ذلك ؟؟ ما الذي يجري عندما تكون الخانة RP0 في المسجِّل STATUS لها قيمة '1 ' في الوقت الذي يتُّم فيه استدعاء الإجرائية ؟؟ .. الإجابة على هذين التساؤلين كالتالي : لن يتُّم الوصول إلى المسجِّل EEADR ، والمسجِّل EECON1 سيكون في البرنامج الذي نستخدم فيه كلا صفحتي RAM ، و بالتالي يجب أن نعرف جيداً أننّا في الصفحة الصحيحة .. إذا لم تكُن واثقاً في أي صفحة أنت تعمل عند استدعاء الإجرائيّة EepRead ، فقم قبل أي شيء بتصفير الخانة RP0 داخل الإجرائية كالتالي :

STATUS ، RP0 bcf EepRead

EEADR movwf

STATUS ، RP0 bsf

EECON1 ، RD bsf

STATUS ، RP0 bcf

EEDATA ، W movf

return

هذا بالفِعل مثال رائِع لتوضيح دور الخانة RP0 في العملية .. يُمكِنُكَ من خلاله ملاحظة عدد مرات استخدامها ، و إنَّ هذه الإجرائية لن تعمل بدونها ..

محمد بدر محمد عامر يقول...

الذاكرة
يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسب أن استخدام الذاكرة محصور بموقع واحد في الحاسب وهو الذاكرة الرئيسية التي يستخدمها نظام التشغيل والبرامج. حقيقة الأمر أن استخدام الذاكرة يدخل في الكثير من العتاد المستخدم لتشغيل الحاسب. المعالج و كرت الشاشة و كرت الصوت هي مجرد أمثلة على المكونات التي تحتاج إلى ذاكرة خاصة بها لكي تعمل. ما سأحاول بيانه في هذا المقال هو اشهر أنواع الذواكر واستخداماتها والتطورات التي حصلت للذاكرة منذ بداياتها.
[ أولا ] : ROM
هي ابسط أنواع الذاكرة . المسمى مشتق من Read Only Memory أي ذاكرة للقرائة فقط. هنا المعلومات تكتب على شريحة الذاكرة وتبقى هناك بدون تغيير ولا يمكن إضافة أي معلومات جديدة عليها. اشهر استخدام لهذا النوع من الذاكرة هو لحفظ برنامج البيوس( BIOS) للوحة الأم. هنا لا يمكن للمستخدم أن يغير أي من المعلومات الموجودة في الذاكرة. ميزة هذه الذاكرة هي بعدم احتياجها لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة.
تنقسم ذاكرة ROM إلى ثلاثة أقسام:
(1) PROM:
وتعنى Programmable ROM وهى قطعة من الذاكرة يمكن برمجتها مرة واحدة فقط. بعد أن تكتب المعلومات عليها لا يمكن مسحها أو تبديلها.
(2) EPROM:
Erasable PROM وهى نفس السابقة إلا انه يمكن مسح المعلومات الموجودة بهذه الذاكرة وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية. هذه الأشعة يتم توجيهها إلى مجس خاص موجود على الذاكرة لفترة معينة من الوقت مما يؤدى لمسح كل المعلومات وبالتالي يمكن إعادة برمجة الذاكرة بمعلومات أخرى.
(3) EEPROM:
Electrically Erasable PROM هذه الذاكرة هي التي تستخدم الآن في اغلب اللوحات الأم الحديثة لحفظ برنامج البيوس. هذا النوع من الذاكرة يمكن مسح المعلومات الموجودة عليها و إعادة برمجتها باستخدام برامج خاصة. إذا رأيت كلمة Flash BIOS من ضمن مواصفات اللوحة الأم، فهذا يعنى أنها تستخدم هذا النوع من الذاكرة.

محمد صلاح عباس يقول...

تأثيرحجم ونوعية الذاكرة العشوائية على الحاسب بشكل عام

1ـ الأداء : يصبح الحاسب أسرع بشكل عام عند إضافة المزيد من الذاكرة ، خاصة عند التعامل مع كميات كبيرة من البيانات أو البرامج الكبيرة (البرامج الجديدة تكون أكثر تطلباً للذاكرة من البرامج القديمة )، وهذه النقطة مهمة جداً حيث أنه حتى المعالج السريع قد لا يستفاد من أقصى سرعته إذا كانت كمية الذاكرة العشوائية أقل مما يجب .


2 ـ نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في سرعى الذاكرة وفي خيارات الترقية فيما بعد .


3 ـ قد لا يمكنك تشغيل بعض البرامج إذا كان لديك كمية قليلة من الذاكرة العشوائية : أغلب البرامج تتطلب كمية معينة من الذاكرة العشوائية لتعمل ، فمثلاً لعبة "NEED FOR SPEED 4" تتطلب 32 ميجابايت من الذاكرة العشوائية .



4 ـ المشاكل والأخطاء : إن نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في كمية المشاكل والأخطاء التي قد توجهها أثناء عملك على الحاسب ، إن قطعة ذاكرة معطوبة قد تتسبب بتوقف الحاسب المتكرر عن العمل بدون سبب واضح من الوهلة الأولى لا بل قد تذهب بعيداً وتفعل أشياء مثل تشخيص أخطاء وهمية في القرص الصلب .

محمد عبد العزيز أمين إسماعيل يقول...

* مكونات ذاكرة الوصول العشوائي :-
كل قطعة ذاكرة تعد دائرة متكاملة مركبة من ملايين الخلايا التي يكونها اتحاد الترانزستورات Transistors والمكثفات Capacitors، بحيث يشكل كل ترانزستور و مكثف خلية واحدة من خلايا الذاكرة، وكل خلية من هذه الخلايا تعادل بتاً واحداً من البيانات، ومعلوم أن البت bit أصغر وحدة من وحدات قياس الذاكرة وكل 8 بت تشكل بايتاً واحداً والبايت byteهو المساحة الكافية لتخزين قيمة حرف واحد أو رقم أو رمز (والمسافة أيضاً تعادل بايت).
* سبب تسميتها بذاكرة الوصول العشوائي
لأنها تستطيع الوصول إلى أي خلية تريدها بشكل مباشر
* أنواع ذاكرة الوصول العشوائي
1- الذاكرة الساكنة S RAM
2- الذاكرة الديناميكية D RAM