الخميس، ٤ ديسمبر ٢٠٠٨

وسائط التخزين - الرامات
هي وسائط تستخدم لتخزين المعلومات، وعادة ما تخزن المعلومات بشكل رقمي على وسائط التخزين المتصلة بالحاسوب.
هناك وسائط تخزين مختلفة مثل:
ذاكرة القراءة فقط ROM
ذاكرة الوصول العشوائي RAM
القرص المرن
القرص الصلب
القرص المضغوط
ذاكرة الفلاش
قرص DVD
قرص HD-DVD
قرص Blu-ray
أولاً:- ذاكرة القراءة فقط
هي اختصار لـ(Read Only Memory)
وهذه الذاكرة تصمم من قبل الشركة المصممة للوحة الأم وهي تحوي برامج منها مشغل الكمبيوتر البدائي بمعنى بداية تشغيل الحاسوب قبل التحميل من القرص الصلب. كما يحوي على برنامج آخر للتعرف على الاجهزه الموصوله بالجهاز ويعطي تقرير عن ذلك.كما انه لايمكن حذف المعلومات التي تحويها هذه الذاكرة.
ثانياً:- ذاكرة الوصول العشوائي
هي اختصار ل Random Access Memory وهى ذاكرة مؤقتة ويتم تفريغ معلوماتها آلياً بمجرد إعادة التشغيل
يحرص المحترفون على توفير أفضل الأنواع منها ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسئولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.
* مكونات ذاكرة الوصول العشوائي
كل قطعة ذاكرة تعد دائرة متكاملة مركبة من ملايين الخلايا التي يكونها اتحاد الترانزستورات Transistors والمكثفات Capacitors، بحيث يشكل كل ترانزستور و مكثف خلية واحدة من خلايا الذاكرة، وكل خلية من هذه الخلايا تعادل بتاً واحداً من البيانات، ومعلوم أن البت bit أصغر وحدة من وحدات قياس الذاكرة وكل 8 بت تشكل بايتاً واحداً والبايت byteهو المساحة الكافية لتخزين قيمة حرف واحد أو رقم أو رمز (والمسافة أيضاً تعادل بايت).
* سبب تسميتها بذاكرة الوصول العشوائي
لأنها تستطيع الوصول إلى أي خلية تريدها بشكل مباشر
* أنواع ذاكرة الوصول العشوائي
1- الذاكرة الساكنة S RAM
2- الذاكرة الديناميكية D RAM
ثالثاً:- القرص المرن
هو عبارة عن قطعة دائرية رفيعة مرنة من مادة مغناطيسية مغلفة ضمن حافظة بلاستيكية مربعة أو دائرية.
تتم قراءة و كتابة البيانات إلى القرص المرن باستخدام سواقة أقراص
* مبدأ العمل
* البنية "مكونات القرض المرن "

1. الواقي من الكتابة
2. القرص الحامل
3. الواقي المتحرك
4. الغلاف الخارجي
5. قرص من ورق أو قماش ناعم
6. القرص المغنطيسي مقسم إلى مسارات
7. مقطع من مسار
* بنية القرص المرن هي نفس بنية القرص الصلب.
* يتميز القرص المرن بتكوينه من قرص واحد مقسم إلي مجموعة دوائر بنفس المركز متباعدة بمسافات متساوية تسمى ( مسارات )
* ترقيم المسارات يبدأ من مركز القرص إلي حوافه ويختلف عددها من قرص إلى آخر.
* كل مسار مقسم إلى مقاطع بنفس السعة.
* يعتبر المقطع أصغر جزء يمكن قراءته من القرص.
لحساب سعة قرص مرن، نقوم بالعملية التالية:
سعة القرص = عدد الأوجه × عدد المسارات × عدد المقاطع بمسار واحد × سعة المقطع

رابعاً:- القرص صلب


قرص صلب مفتوح يبين بعض الأجزاء الداخلية فيه

القرص الصلب (Hard Disk)
وهو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط. من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر، سعة التخزين وسرعة الدوران.
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأقراص الصلبة وهي:
أقراص SCSI الصلبة
أقراص IDE الصلبة * أقراص SATA

أجزاء القرص الصلب
أولاً:الأجزاء الإلكترونية:-
وهو عبارة عن لوح إلكتروني مهمته تحويل الإشارات الكهربائي ( البيانات ) إلى مناطق ممغنطة على القرص ليتمكن بعد ذلك من استعادتها (التخزين والاسترجاع) وكذلك عملية التحكم بدوران القرص وحركة رؤوس القراءة والكتابة.
ثانياً: الأجزاء الميكانيكية:-
1- قرص تخزين (أو عدة أقراص متجددة المحور) مغطى بمادة قابلة للمغنطة.
2- موتور لتدوير الأقراص التخزينية.
3- رؤوس القراءة والكتابة.
4- ذراع يحمل رؤوس القراءة والكتابة.
5- منظومة ميكانيكية لتحريك الذراع.
كيف يعمل القرص الصلب؟
يحتوى رأس القراءة والكتابة على لفة أسلاك دقيقة جداً ( تسمى coil) وقطعة دقيقة من المعدن ( تسمى core ) وعند مرور تيار كهربائي فى السلك ينتج مجال مغناطيسى فى القطعة المعدنية التي تؤثر فى البت القريب منها .
المسار Track
يخزن القرص الصلب البيانات على شكل بتات ، ترتب البتات على قرص من الأقراص المكونة للقرص الصلب على شكل دوائر يطلق على كل منها "مسار track" وهذه الدوائر تكبر كلما اقتربنا من الطرف الخارجي للقرص.
القطاع ( sector )
عندما يود الحاسب تخزين بعض البيانات فإنه يخزنها على شكل ملفات، وعليه عند تخزين أي ملف أن يسجل موقع كل ملف وتخزن مواقع جميع الملفات فى القرص فى منطقة مخصصة لهذا الغرض تسمى جدول مواقع الملفات FAT File Allocation Table وحت يفعل ذلك يجب أن يقوم بإعطاء كل بايت في القرص رقماً
السلندر ( Cylinder )
إن رؤوس القراءة والكتابة مربوطة مع بعضها بمحور مشترك ومحور واحد، فإذا كان واحد من الرؤوس على المسار الخارجي الأخير من قرص ما فإن الرؤوس الأخرى جميعها تقع على المسار نفسه على باقي الأقراص وهكذا،
وهذه المسارات تكون مجتمعة الواحدة فوق الأخرى وتكون معاً ما يشبه الاسطوانة.
الكلستر Cluster
هو عبارة عن مجموعة متعاقبة من القطاعات تخاطب كوحدة منطقية واحدة من قبل نظام التشغيل يختلف عددها حسب نوع التهيئة للقرص الصلب، وكلما كان حجم الكلستر أقل كلما كان استخدام القرص أكثر كفاءة.
خامساً:-القرص المضغوط
هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وصنع في البداية لتخرين الأصوات رقمياً
وتطلى الجهة التي تخزن عليها المعلومات بطبقة رقيقة من الألمنيوم النقي.
يتكون من مجموعة من مقاطع الصوت الثنائية التي تم تسجيلها.
قطر 120 يستطيع تخزين 74 دقيقة من الصوت 80 أو 90
قطر 80 يخزن 20 دقيقة.
السعة التخزينية:
تقاس بوحدة الميجابايت
وتتراوح بين 184 900 ميجابايت.
سادساً:- دي في دي
القرص الرقمي أو دي في دي (DVD - Digital Versatile Disc)
هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وبإمكانه حفظ الأفلام ذات جودة الوضوح والصوت العاليتين. تشبه هذه الأسطوانات الأقراص المضغوطة من ناحية القياسات (12 سم)، ولكنها مشفرة بهيئة أخرى بكثافة أعلى بكثير. بإمكان القرص استيعاب 4.7 جيجا بايت من المعلومات مما يؤدي إلى استبدال تقنية القرص المدمج.
أحجام و سعات التخزين
DVD-5
جهة واحدة
طبقة واحدة
4.7 جيجابايت
DVD-9
جهة واحدة
طبقتان
8.5جيجابايت
DVD-10
جهتان
طبقة واحدة فى الجهتين
9.4جيجابايت
DVD-14
جهتان
طبقتان في جهة وطبقة واحدة في الجهة الأخرى
13.3جيجابايت
DVD-18
جهتان
طبقتان
17.1جيجابايت
يوجد أيضاً أقراص رقمية طولها 8 سم بإمكانها حفظ 1.5 جيجا بايت.
أنواع:-
تختلف أنواعها بحسب استعمالاتها :
قراءة فقط DVD-ROM
قراءة و تسجيل DVD-RAM أو DVD-RW
كما تختلف بحسب محتوياتها :
محتويات سمعية و بصرية (فيديو)
محتويات سمعية فقط (صوت)
محتويات رقمية (ملفات، برامج، ألعاب...)
تم جمع وتنسيق ورفع هذه المعلومات من قبل :
أحمد رجب أحمد
بلال عبد الرحمن اسماعيل
أحمد محمود حموده

هناك ١٢ تعليقًا:

MOHAMMED SAED يقول...

لوسمحت الخط صغير والتنسيق مش واضح

Unknown يقول...

مقدمة للذاكرة العشوائية

ما هي الذاكرة العشوائية?

تعلم أن تخزين البيانات في الحاسب يتم في أقراص التخزين كالقرص الصلب والأقراص المرنة ، المشكلة في هذه الأقراص أنها لا تملك السرعة الكافية لمجاراة سرعة المعالج لذا إذا أراد المعالج معالجة بعض البيانات فإنه لا بد من تخزين هذه البينات في وسط تخزين سريع جداً لحين الانتهاء من معالجتها ومن ثم يتم تخزينها في الذاكرة الدائمة كالقرص الصلب .

دعني أوضح لك ذلك بمثال : لنفرض أنك كنت تعمل في مكتبك ، ولديك في هذا المكتب طاولة و لديك خزانة لوضع الملفات موجود في المبنى الجاور ، إذا أردت العمل في إحد الملفات فإنك تتوجه للمخزن وتجلب هذا الملف للمكتب وتعمل عليه ، إذا أردت العمل على ملف آخر فإنك تذهب مرة أخرى لإحضاره .

لنفرض أن المكتب أمتلأ بعد قليل بالملفات ، فإنك في هذه الحالة لا تستطيع أن تجلب المزيد من الملفات ، ولا تملك في هذه الحالة سوى أن تعيد بعض الملفات للمخزن لتتمكن من جلب غيرها .

في هذه الحالة يصبح استبدال مكتبك بواحد أكبر منه حجماً ذو فائدة كبيرة لأنه سيؤدي لزيادة عدد الملفات التي تعمل عليها في نفس الوقت و تقليل الوقت الضائع لذهابك وعودتك للمخزن .

إن المثال السابق يماثل ما يحدث بالنسبة للذاكرة العشوائية ، إن المخزن في المثال السابق هو القرص الصلب في الحاسب ، والملفات هي البرامج ، وسطح مكتبك هو مقدار الذاكرة العشوائية وأنت تمثل المعالج ، فإذاً كلما زادت حجم الذاكرة العشوائية كلما استطاع المعالج العمل على أحجام كبيرة من الملفات أو البيانات أو البرامج وساعد على تجنب استخدام القرص الصلب - البطيئ نسبياً - كملف مبادلة (سأشرح عنه لاحقاً ) .

ولأن الذاكرة العشوائية هي نوع من الذاكرة فهي تقاس بنفس الوحدات التي تقاس بها أنواع الذاكرة الأخرى أي البايت ومشتقاته (كيلوبايت - ميجابايت - جيجابايت ..... إلخ) .

ولأن البرامج والبيانات بشكل عام تزداد حجماً عاماً بعد آخر فإن الطلب على حجوم أكبر من الذاكرة يزداد ، فالحاسب قبل عشرين سنة من الآن لم يكن يزود في الغالب بأكثر من ميجابايت واحد من الذاكرة في حين وصل العد الآن إلى أضعاف هذا العدد عشرات أو مئات وربما آلاف المرات ، ولعل ما دفع إلى ذلك هو ظهور أنظمة التشغيل الرسومية مثل وندوز التي تتطلب كمية كبيرة من الذاكرة ولعل ذلك ساهم بشكل كبير في انخفاض الأسعار .

ما تأثيرحجم ونوعية الذاكرة العشوائية على الحاسب بشكل عام ؟

الأداء : يصبح الحاسب أسرع بشكل عام عند إضافة المزيد من الذاكرة ، خاصة عند التعامل مع كميات كبيرة من البيانات أو البرامج الكبيرة (البرامج الجديدة تكون أكثر تطلباً للذاكرة من البرامج القديمة )، وهذه النقطة مهمة جداً حيث أنه حتى المعالج السريع قد لا يستفاد من أقصى سرعته إذا كانت كمية الذاكرة العشوائية أقل مما يجب .
نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في سرعى الذاكرة وفي خيارات الترقية فيما بعد .
قد لا يمكنك تشغيل بعض البرامج إذا كان لديك كمية قليلة من الذاكرة العشوائية : أغلب البرامج تتطلب كمية معينة من الذاكرة العشوائية لتعمل ، فمثلاً لعبة "NEED FOR SPEED 4" تتطلب 32 ميجابايت من الذاكرة العشوائية .
المشاكل والأخطاء : إن نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في كمية المشاكل والأخطاء التي قد توجهها أثناء عملك على الحاسب ، إن قطعة ذاكرة معطوبة قد تتسبب بتوقف الحاسب المتكرر عن العمل بدون سبب واضح من الوهلة الأولى لا بل قد تذهب بعيداً وتفعل أشياء مثل تشخيص أخطاء وهمية في القرص الصلب .


الفرق بين" الذاكرة " و " الذاكرة العشوائية "

إن كلمة "الذاكرة " بهذه الصورة ليست كلمة ذات معنى محدد لأن الذاكرة كلمة عامة تشمل تحتها الذاكرة العشوائية و وسائط التخزين المختلفة (القرص الصلب والمرن والقرص المدمج والأنواع الأخرى ) ، لذا من غير المستحسن عند الحديث عن نوع معين من الذاكرة استخدام كلمة "الذاكرة " لوحدها بل يجب تحديد أي نوع من الذاكرة تقصد .

أشكال الذاكرة العشوائية

إن الذاكرة العشوائية تتكون فيزيائياً من شرائح صغيرة نسبياً ( مثلاً 1سم × 1.5 سم × 3 مم ) وتسمى بالإنجليزية DIP ، ولأن هذه الشرائح صغيرة فإن حملها وتركيبها صعب جداً ، لذا تركب هذه الشرائح على ألواح(modules) يسهل تناولها وتركيبها .

وتختلف ألواح الذاكرة بحسب حجم الذاكرة التي تحتويها ، كما تختلف بعدد شرائح الذاكرة التي تحتويها ، فقد يحوي لوح ما على 64 ميجابايت من الذاكرة العشوائية مقسمة على 8 شرائح ، وقد يحتوي لوح على 8 ميجابايت مقسمة على 4 شرائح ، وعدد الشرائح غير مهم

Unknown يقول...

أنواع الذاكرة العشوائية

إذا نظرت إلى أي قطعة من قطع الذاكرة المؤقتة ستجد أنها عبارة عن لوح مستطيل الشكل ذو اللون الأخضر يوجد عليه عدد من قطع الدوائر المتكاملة - ما يسمى بالآي سي (IC) - مغلفة على شكل DIP ذات اللون الأسود كما في الصورة .

دعني أذكر لك بعض التعريفات حتى لا تختلط عليك الصورة :

الدوائر المتكاملة : عبارة عن وصف لوظيفة ومحتوى هذه الدوائر، حيث أنها قطع إلكترونية في العادة صغيرة نسبياً ( عدة سنتيمترات ) تحتوي على عدد كبير من التوصيلات الإلكترونية ، وهذه التوصيلات الإلكترونية في مجملها تؤدي وظيفة معقدة نسبياً ، وهذا التعريف هو تعريف عام للحاسب و الإلكترونيات بشكل عام ، إذا فتحت أي جهاز مثل التلفزيون أو الفيديو ستجد من ضمن القطع الإلكترونية هذه القطع السوداء المربعة أو المستطيلة الشكل ، وهذه على اليسار صورة كمثال ( المعلمة بعبارة "شرائح DIP" ) وتسمى بالإنجليزية IC اختصاراً لكلمتي integrated circuit أي الدوائر المتكاملة .
DIP : وهذه الكلمة هي عبارة وصف لشكل الشرائح بغض النظر عن محتواها أو وظيفتها ، حيث تسمى شريحة ما أنها على شكل DIP عندما تكون على شكل صندوق صغير وتخرج منها التوصيلات الكهربائية على شكل صفين من الأسلاك من جانبي هذا الصندوق
عندما نتحدث عن أنواع الذاكرة المؤقتة يجب علينا التفريق بين شيئين :

نوع شرائح الذاكرة : أي اسم الشركة المصنعة للدوائر المتكاملة الموجودة
نوع تغليف الذاكرة
هناك نوعين رئيسيين من أنواع شرائح الذاكرة المؤقتة :

الذاكرة الإستاتيكية (S RAM)
الذاكرة الديناميكية (D RAM)
SRAM
DRAM

السرعة
أسرع
أبطأ

السعر
أعلى
أقل

الاستعمال
الذاكرة المخبئية الذاكرة المؤقتة


أنواع الذاكرة الديناميكية

هناك عدة أنواع من الذاكرة الديناميكية

FPM-RAM
EDO-RAM
SD-RAM
RD-RAM
DD-RAM

السرعة
أبطأ الجميع
أسرع من FPM بحوالي 2 إلى 5 %
أسرع من EDO بحوالي 5% (عند نفس التردد)

زمن الوصول (نانوثانية)
60 ، 70
45 ,50 , 60 ، 70
من 6 إلى 12

الشريحة
SIMM
SIMM
(168 إبرة) DIMM
RIMM

حجم الشريحة (ميجابايت)
إما 2 - 4 -8 - 16 أو 32
إما 8 ،16 ، 32 ، 64 ، 128 أو 256

عرض مسار بيانات الشريحة الواحدة
إما 8 أو 32 بت
32 بت
64 بت
16 بت
64 بت

تردد الشريحة
83 ميجاهيرتز كحد أقصى
133 ربما يزداد في المستقبل القريب
800 ميجاهيرتز
100 أو 133

أقصى عرض للحزمة (ميجابايت في الثانية)
176
264
528
1600
1600 ميجابايت \ ثانية عند 100 ميجاهيرتز و 2128 عند 133 ميجاهيرتز


زمن الوصول هو الزمن الفاصل بين طلب المعالج للبيانات المخزنة وبدء تلقيها ، وكلما كان زمن الوصول أقل كلما كانت الذاكرة أسرع ، والنانوثانية هي وحدة القياس المستخدمة في قياس زمن الوصول وتساوي واحد من المليون من الثانية .

وللمقارنة نجد أن الرام الإستاتيكي يصل زمن الوصول فيه إلى 4.5 ، 6 ، 8 نانوثانية (طبعاً كلما قل زمن الوصول كلما كانت الذاكرة أسرع).

أقصد بكلمة"الشريحة" القطعة الإلكترونية التي تحمل قطع الذاكرة وتتصل باللوحة الأم عن طريق مقبس خاص ، في قديم الزمان كانت الشرائح توصل مباشرة باللحة الأم وكان فكها وتركيبها صعباً ‘لى حد كبير ، أما الآن فإن الشرائح توضع غلى قطع مستطيلة الشكل لها مقبس على اللوحة الأم حيث يسهل تركيبها فيها .

تختلف الشرائح في حجمها ، وتوجد شرائح من أحجام صغيرة ( 1 ، 2 ، 4، 8 ، 16 ، 32 ميجابايت ) وكبيرة مثل ( 64 ، 128 و 256 ميجابايت ) يمكنك اختيار منها ما يناسب جهازك وميزانيتك .

إن طريقة إضافة الذاكرة إلى جهازك له علاقة بعرض مسار البيانات للشريحة المستخدمة وعرض ناقل النظام .....

ناقل النظام 16 بت
ناقل النظام 32 بت
ناقل النظام 64 بت

شريحة 8 بت (ذات 30 إبرة)
شريحتين متماثلتين في الحجم
أربع شرائح متماثلة حجماً
-

شريحة 32 بت (ذات 72 إبرة)
-
يمكن استخدام شريحة مفردة
زوج من الشرائح من نفس الحجم والسرعة

شريحة 64 بت (DIMM) (ذات 168 إبرة)
-
-
يمكن استخدام شريحة مفردة




تركيب الذاكرة في النظام

حتى تتمكن من تركيب الذاكرة المؤقتة في جهاز ما لابد أن تراعي مناسبة الشريحة من حيث :

النوع (EDO , SD ......إلخ) : يجب أن تتأكد من النوع الذي تدعمه اللوحة الأم .
الحجم : بعض اللوحات الأم لا تقبل إلا أحجام محددة من الذاكرة ، مثلاً قد لا تقبل لوحة أم شريحة بحجم 4 ميجابايت .
نوع الشريحة : (DIMM أو SIMM ) : أغلب اللوحات الأم الجديدة حالياً تدعم DIMM فقط لذا عليك التأكد من نوع الشريحة قبل الشراء.
سرعة الذاكرة
سرعة الذاكرة

ويمكن قياسه بالميجاهرتز ، السرعات القديمة هي 66 ميجاهيرتز أو أقل أما الآن فهي أكثر من ذلك ، فمثلاً في أنظمة المعالج بنتيوم الثالث نجد سرعات 100 و 133 ميجاهيرتز ، لاحظ أن الذاكرة الأسرع تستطيع العمل بتردد أبطأ فمثلاً إذا كان نظامك يتطلب ذاكرة بسرعة 66 ميجاهيرتز فيمكنك جلب وتركيب ذاكرة بسرعة 100 أو 133 ميجاهيرتز - وتجعلها تعمل بتردد 66 ميجاهيرتز - ولكن العكس غير ممكن .



أمور أخرى

SPD = Serial Presence Detect هو عبارة عن شريحة روم من نوع EP-ROM توضع على بعض شرائح الذاكرة لكي يتمكن البيوس من قراءة البيانات المخزونة عليها و التعرف على الشريحة من حيث مقدار وسرعة الرام ، بعض أنواع اللوحات الأم لا تعمل إلا بهذا النوع من الرام فكن على علم .

Unknown يقول...

الموضوع شيق ولكن يرجي وجود بعض الصور للتوضيح


دعني أذكر لك بعض التعريفات حتى لا تختلط عليك الصورة :

الدوائر المتكاملة : عبارة عن وصف لوظيفة ومحتوى هذه الدوائر، حيث أنها قطع إلكترونية في العادة صغيرة نسبياً ( عدة سنتيمترات ) تحتوي على عدد كبير من التوصيلات الإلكترونية ، وهذه التوصيلات الإلكترونية في مجملها تؤدي وظيفة معقدة نسبياً ، وهذا التعريف هو تعريف عام للحاسب و الإلكترونيات بشكل عام ، إذا فتحت أي جهاز مثل التلفزيون أو الفيديو ستجد من ضمن القطع الإلكترونية هذه القطع السوداء المربعة أو المستطيلة الشكل ، وهذه على اليسار صورة كمثال ( المعلمة بعبارة "شرائح DIP" ) وتسمى بالإنجليزية IC اختصاراً لكلمتي integrated circuit أي الدوائر المتكاملة .
DIP : وهذه الكلمة هي عبارة وصف لشكل الشرائح بغض النظر عن محتواها أو وظيفتها ، حيث تسمى شريحة ما أنها على شكل DIP عندما تكون على شكل صندوق صغير وتخرج منها التوصيلات الكهربائية على شكل صفين من الأسلاك من جانبي هذا الصندوق
عندما نتحدث عن أنواع الذاكرة المؤقتة يجب علينا التفريق بين شيئين :

نوع شرائح الذاكرة : أي اسم الشركة المصنعة للدوائر المتكاملة الموجودة
نوع تغليف الذاكرة
هناك نوعين رئيسيين من أنواع شرائح الذاكرة المؤقتة :

الذاكرة الإستاتيكية (S RAM)
الذاكرة الديناميكية (D RAM)

أحمد محمود حموده قنديل يقول...

مقدمة عن الرامات
RAM
بمعنى ( RANdOM ACCESS MEMORY )
الذكرة العشوائيا
طلق عليها هذا الاسم لانها تخزن البينات بداخلها بطريقة عشوائية وبدون ترتيب
وظيفتها
هى المكان الذى يتوقف فيها البينات لحين الوصول الى المعالج

محمد بدر محمد عامر يقول...

الاعطال وكيف يمكنى الصيانة
1- الرامات لاتقراء مع انى قومت بتجربتها لاكثر من بوردة
ماهى الاجزاء المتسببة فى ذالك وكيف يمكنى صيانتها
1- تنظيف الخطوط النحاسية تنظيف جيد
2- الكشف على المقاومات الشباكية لانها تعمل على اعاقة مرور التيار
3- الرقائق الكشف الظاهرى علية هل من حرق ام لا ويمكن تغيرها بس
هنا يشطرت الاتى بنفس السعة الرامات ونفس الباص ونفس عدد الشيبات الموجود على لوحة الرامات
4- ايسى السوفت ودة ايضا ممكن تغيرة من رامة مثلها او شحنة والان يستعد الاستاذ / امجد خطاب
بعد انتهاء من عمل الدائرة الشحن الخاصة للرامات والهارد بتوزيعها وسعرها اعتقد انهو يكون اقل كتير من دائرة شحن الماذر بورد
2-الرامات تعمل رسترت
السبب مكثفات البف قم بتغيرها تنتهى المشكلة انشاء الله
بدائل المكثف
يمكن تغير المكثف من اى مكان بس هنا الشرط ان يتم تغير المكثف بنفس الشكل و الحجم ويتركب اى اتجاة ليس لهو قطبية
3-الرمات تعطى بيب رام
الاحتمال الكبير هنا المقومات الشباكية قم بقياسها وحدة وحدة او تغيرها
الاحتمال الثانى هو الشيب الرقائق قم بتسخين بالكاوية على البن الخاص بالرقائق بطريقة منتظمة وحدة وحدة الغرض من التسخين امتتداد الخطوط النحاسة الموجودة داخل الشيب والالتساق بعضها بعض ممكن يكون فيه انقطع من الداخل ونحن نعلم ان النحاس سريع التسخين والامتاد
وامنع وضع الهوت اير على الشيب الشغل بالكوية والالفونية عند التصاق احد الرجول بعضها ببعض
يتم تشفيطها بالشيلد النحاسى وهو مغموس بالالفونية
تركيب البين الخاص بالرامات
اولاً يتم تحديد ان كان البين ارضى ام موصله للدائرة وأحب ان اضيف شيئ قبل البدء
تتكون الرامات من مجموعة رقائق الغرض منها تخزين البيانات وتتكون هذا الرقائق من مجموعة
من الترنزيستورات وكل 2 ترنزيستور +مكثف يكون خالية والخالية لها مساحة معينة من التخذين
بمساحة البايت وان البين مش شرط ان يكون ارضى يكون موصل بيهم كلهم
فكل خلية مستقلة بنفسها
البن الارضى يتم تحديده فى المكان المقطوع ووضع القصدير عليه بعد ذلك احضار رامة تانية لاخذ منها بن
تقطع البن المراد قلعة من عند الراس كما انا محدد علية بلاسهم الحمراء القطع بالقطر ثم يتم التسخين عليها بالكاوية يتم الخلع معك بسهولة وبعد اذن يجب عليك تحديد مكان الراس بقليل من القصدير فوق الراس
او على الخط ان كانت مش ارضى وقم بلحام على الراس او الخط
تم تثبت الراس ازن قوم بوضع قليل نسبة ضعيفة من الامير اسفل البن واضغط على البن لللالتساق بلامير

hesham shetat يقول...

لابد من معرفه طريقه تقسيم الهارد ديسك وسوف اقوم بشرحها:

اولا نقوم بتشغيل الآداه السحريه manage عن طريق الضغط على رمز جهاز الكمبيوتر right click
----

----
ثم نختر manage
فتظهر لنا النافذه التاليه
----

----
والان سنضع ملاحظات صغيره عن تلك النافذه
فالهارد الغير مقسم او الجديد يظهر باللون الاسود
والقسم الاساسي في الهارد المقسم يظهر باللون الازرق الغامق
والقسم الممتد في الهارد المقسم يظهر باللون الاخضر الغامق
والاقسام المنطقيه تظهر باللون الازرق الفاتح
=-=-=-=
والان فالنبدأ بعملية التقسيم
[frame="2 50"]
المرحله الاولى :إنشاء القرص الاساسي
[/frame]
- نضغط right click على الهارد الغير مقسم
----

----
وبعد ذلك نختر انشاء قرص جديد New partition
فتظهر لنا رسالة المعالج الترحيبيه وبها بعض المعلومات عن العمليه
----

----
نضغط Next للانتقال للخطوه التاليه
والتي يطلب فيها المعالج تحديد نوع القرص المراد انشاؤه
----

----
وبالطبع سيكون قرص اساسي
ثم نضغط Next للانتقال للخطوه التاليه
----

----
وفي هذه الخطوه نقوم بتحديد مساحة القرص الاساسي
مع مراعاة التالي :
-اكبر مساحه ممكنه للقرص ---> المساحه الكليه للهارد
-اقل مساحه ممكنه للقرص ---> 8 ميجابايت

وفي حالتنا هذه اخترت ان يكون حجم القرص الاساسي 7 جيجا
----
[frame="2 60"]
(((ملحوظه)))
لكى تظهر مساحة القرص رقم صحيح في جهاز الكمبيوتر نقوم بالتالي
ضرب رقم 24 x مساحة الهارد بالجيجا ثم اضافة 9 أو 10 ميجا للناتج
وبالتالي ستكون المساحه التي سنحددها[24x7]ثم اضافة 9 للناتج
فيكون المجموع الكلي 7177 او 7178
[/frame]
------------------

ثم نضغط Next للانتقال للخطوه التاليه
وفيها نختار تحديد حرف للقرص او عدم اختيار
----

----
ثم نضغط Next للذهاب لخطوه تهيئة القرص
----

----
وكما بالصوره فيمكننا تأجيل عملية الفورمات للقرص
او تنفيذها فور انتهائنا من تحديد الخيارات
وبعد تحديد الخيارات التي نريدها نضغط Next
----

----
وبذلك نكون انتهينا من انشاء القرص الاساسي
ويعرض لنا المعالج ملخص الخيارات السابقه ،، والان ما علينا الا ان نضغط Finish للانهاء ولبدأ عملية الفورمات...
----

----
سننتظر قليلا حتى تتم عملية الفورمات ثم نبدأ في المرحله التاليه
وهي :
[frame="2 50"]
انشاء القرص الممتد (باقي مساحة القرص)
[/frame]
----
وكما سبق ووضحنا ان هذه المساحه لا تصلح للتخزين
ولكن من خلالها يمكن انشاء الاقراص المنطقيه والتي تظهر لنا ويمكن تخزين بياناتنا عليها
والان فالنبدأ
سنضغط اولا right click على المساحه المتبقيه
----

----
ثم نختر new partition
فتظهر لنا نافذة المعالج الترحيبيه
----

----
والتي سنتخطاها بالضغط على Next
فتظهر لنا هذه النافذه
----

----
والتي يطلب فيها تحديد نوع القرص المراد انشاؤه
وطبعا سنختار ان يكون القرص ممتدا او Extended partition
ثم نضغط Next للانتقال للخطوه التاليه
----

----
وكما هو بالصوره سنترك كل مساحة الهارد المتبقيه لهذا القرص
ونضغط next لتظهر لنا شاشة المعالج
----

----
التي تخبرنا بأنه تم انشاء القرص بنجاح
فنضغط next فورا
وطبعا هذا القرص غير قابل للفورمات فننتقل فورا للمرحله الثالثه وهي :
[frame="2 50"]
انشاء الاقراص المنطقيه
[/frame]
----
والتي تستخدم لتخزين البيانات ويتم انشائها من خلال القرص الممتد
نضغط right click على القرص الممتد
----

----
ثم نختر new logical drive
فتظهر لنا نافذة المعالج الترحيبيه
----

----
فقط نضغط Next للانتقال للخطوه التاليه
والتي يطلب فيها المعالج اختيار نوع القرص
وكما سبق وان اخترنا الاساسي والممتد
فقد حان الدور الان على الاقراص المنطقيه او الـ logical drive
فقط نضغط next للمتابعه
----

----
والان نأتي لتحديد حجم القرص
اذا اردنا ان يكون 6 جيجا فستكون القيمه 6153 كما سبق وان وضحنا.......
----

----
ثم نضغط Nextللانتقال للخطوه التاليه
والتي سنحدد فيها حرف لهذا القرص
----

----
ثم نضغط Next للذهاب لخطوة التهيئه او الـ Format
----

----
وكما سبق وان تحدثنا عنها فبعد تحديد الخيارات المناسبه
نضغط next للذهاب لاخر خطوه في المعالج
----

----
وبذلك تم انشاء القرص بنجاح
فقط نضغط Next للانهاء
وننتظر اكتمال عملية الفورمات
----

----
ثم نكرر نفس خطوات انشاء الاقراص المنطقيه على المساحه المتبقيه حسب المساحات التي نريد
ويكون الشكل النهائي للقرص كالتالي
----

----
وبذلك تم الانتهاء من اسهل عملية تقسيم في الكون
بدون اية برامج ،،
واذا طابقنا هذه الصوره بأول صوره بالشرح
فسنجد ان الهارد تم تقسيمه لقرص اساسي primary
ثم قرص ممتد Extended
والذي يتم من خلاله انشاء الاقراص المنطقيه logical

hesham shetat يقول...

الدوائر الكهربيه

حيث أن جهاز الكمبيوتر جهاز الكترونى بل من أرقى الأجهزة الإلكترونية من ناحية دقة التصنيع و الكفائة العالية و نسبة الخطأ فيه تكاد تكون معدومة فى العمليات الحسابية و النقط المتحركة (floating point) فى العمليات الحسابية و الرياضية التى يجريها المعالج (microprocessor )لذا نتعرض لبعض عناصر الدوائر الإلكترونية الأساسية.
1. المقاومه الكهربيه

و هى تقاوم مرور التيار فى الدوائر الكهربية و ذلك يكون على قدر قيمتها و تقاس المقاومة الكهريية بوحدة الأوم و يرمز لها بالرمز  و تحدد قيمة المقاومة بمعلومية الألوان على سطحها الخارجى

TELERANCE



GOLD SILVER NON

X1
0 0 Black
X10 1 1 Brown
X100 2 2 red
X1000 3 3 orange
X10000
4 4 yello
X100000
5 5 green
X1000000 6 6 Blue




7 7 Voilet

8 8 Gray
9 9 White

hesham shetat يقول...

أعطال القرص الصلب (hard disk )
أولا مشاكل بدأ التحميل
عدم تحميل ملفات النظام مع ظهور بعض الرسائل
A- missing operating system
B- invaled command com
C- starting windows توقف شاشة
D- error loading os
E- no message لا تظهر أى رسائل
الإجراءات :
1- تحميل الجهاز من قرص خال من الفيروس start up disk
2- إصدار الأمر الخارجى FDISK /MBR < A
3- نسخ ملفات النظام إلى HD SYS C: < A
4- إعادة التشغيل والملاحظة
ثانيا مشاكل القطاعات التالفة (BAD SECTOR )
يظهر تأثير القطاعات التالفة فى توقف WIN من آن لآخر أو توقف برنامج معين يكون واقع جزء منه على القطاع التالف bad sec ويتم الكشف عنها بواسطة scandisk أو ndd وكذلك يتم اصلاحها بواسطة هذه الأوامر
ملاحظة هامة إذا كان bad sec واقع فى منطقة التحميل وتعذر علاجه بالطريقة العادية نستخدم ( DM ) حيث أنه أقوى فى علاج هذه الحالات



(( CONTROLLING CHIPS ))
معالج خاص بالرياضيات **math coprocessor ( numeric processor )
يقوم بعمل الآتى :
increases the speed of calculation intensive application such as data base exel and graphic programs
**controlling chips
1- pc chips integrated system controller ( isc ) :
- contain at bus control logic , data bus , cpu reset logic
- clock generation for cpu , kb and timer , dma /refresh and peripheral interface logic
2- pc chips integrated memory controller ( imc )
- contain asophisticated direct mapped cash controller
- fast page mode dram controller
- direct support the weiter 3167 coprpcessor
3- integrated prepheral controller (ipc )
- offer 7 dma channel , 13 irq , 2 timer / counter and real time clock
يحدث تداخل فى تنفيذ المهام مع بعضها كما هو الحال فى windows يظهر ذلك فى ظهور الرسالة التالية WINDOWS PRTECTION ERROR
ولكن الحال فى الأنظمة الأقوى السابقة أنها عند حدوث خطأ فى تداخل البرامج المختلفة فى مناطق الذاكرة يحكم كل برنامج للعمل فى منطقته ولا يتوقف فى حالة الأخطاء بل يعطى رسائل خطأ يمكن الخروج منها

أحمد محمود حموده قنديل يقول...

هناك ذواكر مساعدة تؤدي وظائف هامة وأساسية في الحاسوب ..

ذاكرة نظام الدخل / الخرج الأساسي BIOS

هي ذاكرة من نوع ROM موصولة بمساري المعلومات مع المعالج ، ويتضح من اسمها أنها تتضمن برامج التعامل مع وحدات الدخل / الخرج في الحاسوب مثل لوحة المفاتيح وسواقات الأقراص الصلبة والمرنة وبوابات الدخل والخرج الموجودة في الحاسوب ، إضافة إلى برنامج إقلاع الحاسوب .

يعتبر ال BIOS نظام تشغيل أساسي لتنظيم العمليات الأساسية في الحاسوب مثل الولوج إلى التجهيزات المحيطية بالحاسوب ووحدات التخزين الواسعة ( الذاكرة الثانوية ) ..

شرح مبسط لطريقة عملها :
بمجرد وصل التغذية الكهربائية إلى الحاسوب يبدأ بالعمل برنامج ضمن ال BIOS يسمى (برنامج الاختبار الذاتي ) Power On Self Test >> POST وهو يفحص المكونات الداخلية للحاسوب بالترتيب التالي ...
* فحص المعالج وسجلاته الداخلية .
* فحص مساري المعلومات والذاكرات .
* فحص بطاقة المتحكم في الشاشة ، ولوحة المفاتيح .
* تعرف السواقات المرنة والصلبة والتحقق من وجودها .

ثم يبدأ برنامج الإقلاع Bootstrap الذي يبحث عن نظام التشغيل على السواقة المرنة أو الصلبة وينقله إلى الذاكرة الرئيسية حيث يبدأ النظام بالعمل والتحكم بالحاسوب ومن ثم تمكين المستخدم من تنفيذ التطبيقات البرمجية التي يريدها ..

Unknown يقول...

ذاكرة الحاسب الشخصي


نقصد دائماً بذاكرة لحاسبب الذاكرة الأساسية وهي ram (ذاكرة الولوج العشوائي) وتستجيب للطلبات بزمن ومرتبة نانو ثانية تتوضع بشكلين على اللوحة الأساسية إما تجمع على شكل رصيف مكون من ثمان أو تسع قطع صغيرة أو تجمع على لوحة دارات صغيرة مع عدة رقائق تثبت عليها تسمىsimmصورة صفحة 94.

وتقسم الذاكرة في الحاسب إلى ثلاثة أجزاء:
1 ـ الذاكرة التقليدية.
2 ـ الذاكرة الممتدة التي يفضل نظام windows التعامل معها.
3 ـ الذاكرة الموسعة التي تدعىems أو lim .


الذاكرة التقليدية:

وهي الذاكرة 460 كيلو بايت الأولى من الذاكرة الرئيسية والتي يستخدمها نظام dos وبرامجه حيث يحمل نظام التشغيل dos فيها بعض البرامج القيمة tsr وبعض برامج قيادة الأجهزة وبعض المعطيات ببرامج الدخل والخرج ، الكيلو بايت يساوي 1024 بايت.


أشعة المقاطعة:

وهي عبارة عن مؤشرات للبرامج الداعمة للعتاد وتستخدم مساحة الواحد كيلو بايت السفلي من الذاكرة مثال أحد أشعة القاطعة التي تؤشر على البرامج التي تتحكم بمشغلات الأقراص.
الذاكرة المخبئية الداخلية:
وهي ذواكر ثابتة (STATIC RAM ) وهي مكلفة جداً وصغيرة نسبياً وسريعة .
ويحتفظ المعالج بداخلها أغلب البيانات الهامة وهي نوعين داخلية وخارجية.

1 ـ داخلية: إذا كانت ضمن رقابة المعالج.
2 ـ خارجية: إذا كانت متوضِّعة على اللوحة الأساسية.


ذاكرة الإظهار:

وهي ذاكرة توضع فيها البيانات التي توجب ظهورها على المرقاب حيث تقوم مجموعة دارات الإظهار بمعالجة هذه البيانات وتفسيرها كمعلومات رسومية أو نصية وتستخدم هذه الذاكرة بطاقات الإظهار.


الذاكرة rom:

وهي ذاكرة للقراءة فقط تكتب المعطيات فيها لمرة واحدة فيها لمرة واحدة بواسطة أداة خاصة تدعى prom blaster إن الذاكرة rom الموجودة على البطاقات التوسعية تحوي على البرمجيات التي يخبر النظام عن كيفية استخدام هذه البطاقة.

أما الذاكرة الموجودة على اللوحة الأساسية فتحوي البرمجيات bios أي نظام الدخل والخرج الأساسي وهي برامج منخفضة المستوى التي تتعامل مع العتاد مباشرة وتدعى هذه البرامج مقاطعات البرمجيات وهي موجهة بواسطة أشعة المقاطعة والمتواجدة مع قصر الذاكرة ram.


الذاكرة الومضية:

هي ذاكرة تحوي برامج bios وتمتاز هذه الذاكرة بقابليتها لتعديل نظام bios الموجود فيها وهي موجودة في أغلب حواسب بنتيوم والأجهزة المحمولة.


الذاكرة الممتدة:

وهي الذاكرة التي تقع فوق الذاكرة الرئيسية (فوق 1 ميغا بايت) والبرامج التي تعمل في هذه الذاكرة تعمل في النمط المحمي وهذه الذاكرة ضرورة للبرامج التي تحتاج لذاكرة ضخمة.


الذاكرة الموسعة:

هذه الذاكرة مكونة من عتاد و برمجيات وتسمى ems أو lem وتقع على بطاقة توسيع ضمن أحد منافذ الحاسب الذي يقود هذه الذاكرة يدعى الذاكرة الموسعة.
تستعمل الذاكرة الموسعة مساحة غير مستعملة من الذاكرة العليا 0ى فوق الذاكرة التقليدية وتمت الواحد فيها.

محمد صلاح عباس يقول...

الكلام اللى هقولة دة كان محتاج صور ولكن معرفتش أرفعلكم صور:



القرص الصلب Hard Disk:

هي وحدة التخزين الأساسية في الحاسب الآلي ، تكمن وظيفتها الأساسية في التخزين الضخم لبيانات الحاسب الآلي ، وعلى رئسها نظام الشغيل ، وما يحلق به من برامج كالتطبيقات المشهورة مثل تطبيقات الأوفس من مايكروسوفت وغيرها ، وأما القرص الصلب فإن ما يهمنا من مكوناته المكونات الخارجية فقط ، ولكننا سنتكلم في عجالة على بعض المكونات الداخلية وهي الأقراص ورؤوس القراءة.


[ أولا ] المكونات الداخلية للقرص الصلب:

أهم أجزاء القرص الصلب من الداخل وهي رؤوس القرائة والكتابة وكذلك القرص الدائري الذي يحوي البيانات.




آلية عمل الأقراص :
حيث يحتوي كل قرص من هذه الأقراص على البيانات التي نقوم بتخزينها على القرص الصلب ، ومع كل قرص دائري يوجد رأسين ، أحدهما للقراءة والآخر للكتابة.


تقسيم القرص الدائري ، فكل قرص دائري يقسم إلى:


Partition ويحوي مجموعة من الـ Cluster.
Cluster ويحوي مجموعة من الـ Sector.
Sectors وهو أصغر قطاع يمكن الولوج له كوحدة واحدة على القرص الدائري.